أسلوب الإختصاص
الأمثلة :
أمسح أنا التلميذ السبورة ، نمسح نحن التلاميذ السبورة ، تمسح أنت التلميذ السبورة ، يمسحون أنتم التلاميذ السبورة
تمسح أنت أيها التلميذ السبورة
استنتاج (1) :
الاختصاص هو ذكر اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم أو المخاطب لبيان المقصود من الضمير وتخصيصه.
إعراب التلميذ أيها .
التلميذ : مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره (أخص) .
أيها : أي : اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره (أخص) . "ها : للتنبيه .
استنتاج (2) : يعرب الاسم المختص مفعولا به لفعل محذوف تقديره أخص .
الملخص
أسلوب الإختصاص
1- الاختصاص هو ذكر اسم ظاهر بعد ضمير متكلم (أنا – نحن) أو مخاطب (أنت – أنتم) لبيان المقصود من الضمير وتخصيصه. ويسمى الاسم المذكور بعد الضمير اسما مختصا .
2- يأتي الاسم المختص إما معرفا ب "أل" أو معرفا بالإضافة وقد يأتي مصدرا بلفظ أيها في المذكر وأيتها في المؤنث .
3- يعرب الاسم المختص مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص .
4-جملة الاختصاص اعتراضية لا محل لها من الاعراب .
الأمثلة :
أمسح أنا التلميذ السبورة ، نمسح نحن التلاميذ السبورة ، تمسح أنت التلميذ السبورة ، يمسحون أنتم التلاميذ السبورة
تمسح أنت أيها التلميذ السبورة
استنتاج (1) :
الاختصاص هو ذكر اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم أو المخاطب لبيان المقصود من الضمير وتخصيصه.
إعراب التلميذ أيها .
التلميذ : مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره (أخص) .
أيها : أي : اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره (أخص) . "ها : للتنبيه .
استنتاج (2) : يعرب الاسم المختص مفعولا به لفعل محذوف تقديره أخص .
الملخص
أسلوب الإختصاص
1- الاختصاص هو ذكر اسم ظاهر بعد ضمير متكلم (أنا – نحن) أو مخاطب (أنت – أنتم) لبيان المقصود من الضمير وتخصيصه. ويسمى الاسم المذكور بعد الضمير اسما مختصا .
2- يأتي الاسم المختص إما معرفا ب "أل" أو معرفا بالإضافة وقد يأتي مصدرا بلفظ أيها في المذكر وأيتها في المؤنث .
3- يعرب الاسم المختص مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص .
4-جملة الاختصاص اعتراضية لا محل لها من الاعراب .