منتدى المغرب العربي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اعلانات المدفوعة
ينتهي في 08/09/2012 مساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز مساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز مساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز

    الدرس الثالث عشر في الجغرافيا - ملف: الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم وكيفية استغلالها

    avatar
    Rio
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 173
    نقاط التمييز : 516
    تقييم المستوى : 0
    تاريخ التسجيل : 18/11/2011
    العمر : 29
    الموقع : wwww.moroccorevolution.net

    مهم الدرس الثالث عشر في الجغرافيا - ملف: الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم وكيفية استغلالها

    مُساهمة من طرف Rio الأربعاء ديسمبر 28, 2011 1:12 pm

    ملف: الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم وكيفية استغلالها
    مقدمـة:
    تتنوع الخصائص الطبيعية والبشرية بالمغرب من جهة لأخرى
    مع تنوع إمكانيات استغلالها.
    - فما هي الخصائص الطبيعية والبشرية لجهات المغرب؟
    - وما هي منهجية استغلال شبكة لدراسة خصائصها؟

    І - تعريف الجهة بالمغرب:
    الجهات بالمغرب هي تقسيمات إدارية أحدثت بمقتضى الفصل 100 من الدستور
    عددها 16، وهي عبارة عن جماعات ترابية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي.
    تساهم الجهات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للجهة بتعاون مع الدولة
    والجماعات المحلية.
    تختلف جهات المغرب من حيث المعطيات الطبيعية (المساحة، الثروات الطبيعية...)
    والبشرية (عدد السكان، حركة التمدين...).

    ІІ - شبكة دراسة خصائص الجهة:
    تستغل عناصر ومعطيات الشبكة (الصفحة 145) في البحث عن الخصائص الطبيعية
    والبشرية للجهة وتستعمل في جمع المعطيات والبيانات للتفكير في اقتراح مشاريع ممكنة
    للتنمية الجهوية.
    تقتضي معالجة هذا الملف اعتماد النهج الجغرافي (الوصف، التفسير والاستنتاج).
    ولتقديم الملف، يجب مراعاة مختلف أشكال التعبير الجغرافي (مبيانات، خرائط ، إحصائيات...)
    • الخصائص الطبيعية:
    تهم التضاريس والمناخ بالاعتماد على المبيانات ومختلف المعطيات الإحصائية.
    • الخصائص البشرية:
    تتمثل في سكان الجهة (العدد، التزايد الطبيعي، الجنس، فئات الأعمار) وتوزيعهم
    (حضريون، قرويون) ثم دراسة الكثافات بالمنطقة.
    التعرف على الوضعية التعليمية والثقافية، كالتجهيزات المدرسية، نسبة التمدرس
    وتطور محو الأمية.

    خاتمـة:
    تمكن دراسة الخصائص الطبيعية والبشرية للجهة من معرفة

    الإمكانيات المتاحة للعمل على تنميتها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 8:30 am