اعلانات المدفوعة
ينتهي في 08/09/2012 مساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز مساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز
مساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز مساحة اعلانية مدفوعة :: اظغط هنا للحجز

    الدرس السادس في العلوم - الإبراز البولي

    شاطر

    Rio
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 173
    نقاط التمييز : 516
    تقييم المستوى : 0
    تاريخ التسجيل : 18/11/2011
    العمر : 24
    الموقع : wwww.moroccorevolution.net

    مميز الدرس السادس في العلوم - الإبراز البولي

    مُساهمة من طرف Rio في الخميس ديسمبر 22, 2011 4:07 pm

    الإبراز البولي
    إنجاز الأستاذة : آيت الحسين فاطمة

    مقدمة :
    يتطلب النشاط المستمر لخلايا الأعضاء. استعمال ثنائي الأكسجين O ومواد القيت المنقولة إليها بواسطة الدم، ويترتب عن هذا النشاط فضلات يتم طرحها أولا في الوسط الداخلي أي في الدم واللمف.
    فإذا كان الجسم يتخلص من CO عن طريق التنفس، فكيف يتخلص من الغضلات العضوية. يعتبر البول من أهم السوائل التي تطرح بواسطتها الفضلات خارج الجسم وهو سائل شفاف يتخلص منه الجسم باستمرار وبكميات تختلف حسب نسبة السوائل المتناولة والحالة الصحية للإنسان. وكل تعتبر في التخلص يؤدي إلى تسمم الجسم.
    مامكونات البول وما مصدره ؟
    دور الكليتين في الابرازالبولي :
    التعرف على بنية الكلية :
    1- ملاحظة مقطع طولي لكلية إنسان : (أنظر المستنتج)
    2- ملاحظة مجهرية للمنطقة القشرية :
    تبين الملاحظة أن تتكون المنطقة القشرية وجود عدد هائل من الجسيمات الكلوية والتي تتكون من كبيبة ومحفظة وأنبوب بولي .
    3- استنتاج :
    تتشكل الكلية من منطقة قشرية تحيط بمنطقة لبية ثم من الحويض الذي يمتد خارج الكلية بواسطة الحالب وهو عضو شديد التعرق (كثرة العروق).
    تضم الكلية عددا كبيرا من الأنابيب البولية. ويشتمل كل أنبوب بولي على محفظة يليها أنبيب ملتوي يتصل بأنبوب مجمع.
    تتوفر الكلية على مساحة مهمة للتبادلات وذلك بفضل العدد الكبير للأنابيب البولية والجسيمات الكلوية وشدة التعرف ودقة المسافة الفاصلة بين الدم وتجويف هذه الأنابيب.
    أ‌- لنستخرج مراحل تكون البول : يعبر الكليتين يوميا نحوL 1650 من الدم، إذ يدور فيها مجموع الدم الذي يحتوي عليه الجسم (5 لتر) 330 مرة في اليوم. تشتمل الكلية على زهاء مليون أنبوب بولي ويفصل بين دم الشعيرات الدموية الكبيبية وتجويف المحفظة جدار دقيق.
    استنتاج :
    يعتبر الأنبوب البولي الوحدة الوظيفية لتشكل البول وذلك عبر 3 ظواهر : أ- الترشيح الكبيبي 8 يتجلى في ترشيح الجزيئات الصغيرة الموجودة في البلازما على مستوى الكبيبات ومرورها إلى الجوف الداخلي للمحفظة. فالخلايا الدموية وأيضا الجزيئات الكبيرة لاتمر عبر هذه المساحة. ويؤدي هذا إلى تشكل البول الأولي .
    ب- إعادة الامتصاص : تتجلى هذه الظاهرة في إعادة امتصاص الكليوز وجزء من الماء والأملاح المعدنية وهذه المواد تعتبر عناصر افتياتية نافعة للجسم، تمتص من جديد بمقادير كبيرة وتعود للبلازما في مستوى الشبكة السكتبرية التي تحيط بالأنبوب الملتوي. ج- الإفراز الأنبيبي : تصنع الكلية انطلاقا من المواد السامة للبلازما مواد أقل سمية تطرح مع البول مثل النشادر وحمض هيوريك. وتساهم هذه الظاهرة مع ظاهرة إعادة الامتصاص في رفع تركيز مواد البول ويشكل هذا الأخير النهائي.
    خلاصة :
    فالكليتا، تحافظى على ثبات مقادير الأملاح المعدنية والماء في البلازما وتعملان على ضمان التوازن بين مختلف السوائل المكونة للوسط الداخلي (الدم واللمف) وعلى تخليص الدم من المواد السامة وذلك بطرح الفضلات الناتجة عن نشاط الخلايا

    إنجاز الأستاذة : نايتسي خديجة

    مقدمة : الابراز البولي هو ظاهرة فز بولوجية تعمل على طرد العناصر السامة من طرف الجسم فمن بين الأعضاء التي تلعب دور في الابراز نجد الكلية التي تساهم في ترشيح الفضلات الازوية وكذلك تبات تركيز الوسط الداخلي وذلك بطرح الغائظ على شكل بول .
    I- ماهو البول ومكوناته ؟
    ا- تعريف البول : البول سائل سام صافي اللون وأصفر فاتح حمضي دو رائحة مميزة يطرح الانسان يوميا حوالي 1,5 L.


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 2:11 am